منبر الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منبر الابداع للابداع شكل جديد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء
3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) 14971045

 

 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طائر الليل
عضو محترف
عضو محترف
طائر الليل


عدد المساهمات : 208
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )   3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2010 12:12 pm

بسم الله الحمن الرحيم
تابع الرحيق المختوم فى سيرة الرسول
3 للشيخ صفى الرحمن
نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته
نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء : جزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب ، وهو الجزء الذى يبدأ منه صلى الله عليه وسلم وينتهى إلى عدنان .
وجزاء آخر كثير فيه الاختلاف ، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف ، وهو الجزء ألذى يبدأ بعد عدنان وينتهى إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم ، وقالوا : لا يجوز سرده ، بينما جوزه آخرون وساقوه ، ثم اختلف هؤلاء المجوزون فى عدد الآباء وأسمائهم ، فاشتد اختلافهم وكثرت أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين قولا ، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل عليه السلام .
أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهى إلى آدم عليه السلام ، وجل الاعتماد فيه على نقل أهل الكتاب ، وعندهم فيه من بعض تفاصيل الأعمار وغيرها مالا نشك فى بطلانه ، بينما نتوقف فى البقية الباقية ، وفيما يلى الأجزاء الثلاثة من نسبه ألزكى صلى الله عليه وسلم بالترتيب .
الجزء الأول : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب - واسمه شيبه - بن هاشم - واسمه عمرو - بن عبد مناف - واسمه المغيرة - بن قصى - واسمه زيد - بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤى بن غالب بن فهر - وهو الملقب بقريش واليه تنتسب القبيلة - بن مالك بن النضر - واسمه قيس - بن كنانة بن خزيمة بن مدركة - واسمه عامر - بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
الجزء الثانى : ما فوق عدنان ، وعدنان هو ابن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص ابن بوز بن قموال بن أبى بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم ابن ناحش بن ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
الجزء الثالث : ما فوق إبراهيم عليه السلام . وهو ابن تارح - واسمه آزر - بن ناحور بن ساروع - أو ساروغ - بن راعو بن فالخ بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام ابن لامك بن متشولخ بن أخنوخ - يقال : هو ادريس النبى عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث بن آدم - عليهما السلام .
الأسرة النبوية :
تعرف أسرته صلى الله عليه وسلم بالأسرة الهاشمية - نسبة الى جده هاشم بن عبد مناف - وإذن فلنذكر شيأ من أحوال هاشم ومن بعده :
1 – هاشم : هاشم هو الذى تولى السقاية والرفادة من بنى عبد مناف حين تصالح بنو عبد مناف وبنو عبد الدار على إقتسام المناصب فيما بينهما ، وكان هاشم موسرا ذا شرف كبير ، وهو أول من أطعم الثريد للحجاج بمكة ، وكان اسمه عمرو فما سمى هاشما إلا لهشمه الخبز ، وهو أول من سن الرحلتين لقريش ، رحلة الشتاء والصيف ، وفيه يقول الشاعر :
عمرو الذى هشم الثريد لقومه قوم بمكة مسنتيـن عجــاف
سنت إليه الرحلتان كلاهمـــــا سفر الشتاء ورحلة الأصياف
ومن حديثه أنه خرج إلى الشام تاجرا ، فلما قدم المدينة تزوج سلمى بنت عمرو أحد بنى عدى بن النجار وأقام عندها .ثم خرج الى الشام - وهى عند أهلها قد حملت بعبد المطلب - فمات هاشم بغزة من أرض فلسطين .
وولدت امرأته سلمى عبد المطلب سنة 497م ، وسمته شيبة ، لشيبة كانت فى رأسه ، وجعلت تربيته فى بيت أبيها فى يثرب ، ولم يشعر به أحد من أسرته بمكة ، وكان لهاشم أربعة بنين وهم : أسد وأبو صيفى ونضلة وعبد المطلب ، وخمس بنات وهن : الشفاء، وخالة ، وضعيفة ، ورقية ، وجنة .
2- عبد المطلب : قد علمنا مما سبق أن السقاية والرفادة بعد هاشم صارت الى أخيه المطلب بن عبد مناف ( وكان شريفا مطاعا ذا فضل فى قومه ، وكانت قريش تسميه الفياض لسخائه ) ولما صار شيبة - عبد المطلب - وصيفا أو فوق ذلك ابن سبع سنين أو ثماني سنين سمع به المطلب فرحل فى طلبه ، فلما رآه فاضت عيناه ، وضمه ، وأردفه على راحلته فامتنع حتى تأذن له أمه ، فسألها المطلب أن ترسله معه ، فامتنعت ، فقال إنما يمضى إلى ملك آبيه وإلى حرم الله فأذنت له ، فقدم به مكة مردفه على بعيره ، فقال الناس هذا عبد المطلب . فقال ويحكم ، إنما هو ابن أخى هاشم ، فأقام عنده حتى ترعرع ، ثم إن المطلب هلك بـ (ردمان ) من أرض اليمن ، فولى بعده عبد المطلب ، فأقام لقومه ما كان آباؤه يقيمون لقومهم ، وشرف فى قومه شرفا لم يبلغه أحد من آبائه ، وأحبه قومه وعظم خطره فيهم .
ولما مات المطلب وثب نوفل على أركاح عبد المطلب فغصبه إياها ، فسأل رجالا من قريش النصرة على عمه ، فقالوا : لا ندخل بينك وبين عمك ، فكتب إلى أخواله من بنى النجار أبياتا يستنجدهم ، فسار خاله أبو سعد بن عدى فى ثمانين راكبا ، حتى نزل بالأبطح من مكة ، فتلقاه عبد المطلب ، فقال : المنزل ياخال ، فقال : لا والله حتى ألقى نوفلأ ، ثم أقبل فوقف على نوفل ، وهو جالس فى الحجر مع مشايخ قريش ، فسل أبو سعد سيفه وقال :
ورب البيت ، لئن لم ترد على ابن أختى أركاحه لامكنن منك هذا السيف ، فقال : رددتها عليه ، فأشهد عليه مشايخ قريش ، ثم نزل على عبد المطلب ، فأقام عنده ثلاثا ، ثم أعتمر ورجع إلى المدينة ، فلما جرى ذلك حالف نوفل بنى عبد شمس بن عبد مناف على بنى هاشم ، ولما رأت خزاعة نصر بنى النجار لعبد المطلب قالوا : نحن ولدناه كما ولدتموه ، فنحن أحق بنصره - وذلك أن عبد مناف منهم - فدخلوا دار الندوة وحالفوا بنى هاشم على بنى عبد شمس ونوفل ، وهذا الحلف هو ألذى صار سببا لفتح مكة كما سيأتى .
ومن أهم ما وقع لعبد المطلب من أمور البيت شيئان :
حفر بئر زمزم ووقعة الفيل :
وخلاصة الأول : أنه أمر فى المنام بحفر زمزم ووصف له موضعها ، فقام يحفر ، فوجد فيه الأشياء التى دفنها جرهم حين لجأوا الى الجلاء ، أى السيوف والدروع والغزالين من الذهب ، فضرب الأسياف بابا للكعبة ، وضرب فى الباب الغزالين صفائح من ذهب ، وأقام سقاية زمزم للحجاج .
ولما بدت بئر زمزم نازعت قريش عبد المطلب ، وقالوا له : أشركنا ، قال : ما أنا بفاعل هذا أمر خصصت به فلم يتركوه حتى خرجوا به للمحاكمة إلى كاهنة من بنى سعد هذيم ، وكانت بأشراف الشام ، فلما كانوا فى الطريق ، ونفذ الماء سقى الله عبد المطلب مطرا ، ولم ينزل عليهم قطرة . فعرفوا تخصيص عبد الطلب بزمزم ورجعوا ، وحينئذ نذر عبد المطلب لئن آتاه الله عشرة أبناء ، وبلغوا أن يمنعوه لينحرن أحدهم عند الكعبة.
وخلاصة الثانى : أن أبرهة بن الصباح الحبشى ، النائب العام عن النجاشى على اليمن ، لما رأى العرب يحجون إلى الكعبة بنى كنيسة كبيرة بصنعاء . وأراد أن يصرف حج العرب إليها ، وسمع بذلك رجل من بنى كنانة . فدخلها ليلا فلطخ قبلتها بالعذرة ، ولما علم أبرهة بذلك ثار غيظه ، وسار بجيش عرمرم - عدده ستون ألف جندى - إلى الكعبة ليهدمها ، واختار لنفسه فيلا من اكبر الفيلة ، وكان فى الجيش 9 فيلة أو 13 فيلا ، وواصل سيره حتى بلغ المغمس ، وهناك عبأ جيشه وهيأ فيله . وتهيأ لدخول مكة ، فلما كان وادى محسر بين المزدلفة ومنى برك الفيل ، ولم يقم ليقدم إلى الكعبة ، وكانوا كلما وجهوه إلى الجنوب أو الشمال أو الشرق يقوم يهرول . وإذا صرفوه إلى الكعبة برك ، فبيناهم كذلك إذ أرسل الله عليهم طيرا أبابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، فجعلهم كعصف مأكول ، وكانت الطير أمثال الخطاطيف والبلسان ، مع كل طائر ثلاثة أحجار ، حجر فى منقاره . وحجران فى رجليه أمثال الحمص ، لاتصيب منهم أحدا إلا صارت تتقطع أعضاؤه وهلك ، وليس كلهم أصابت. وخرجوا هاربين يموج بعضهم فى بعض، فتساقطوا بكل طريق وهلكوا على كل منهل، وأما أبرهة فبعث الله عليه داء تساقطت بسببه أنامله، ولم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل الفراخ ، وانصدع صدره عن قلبه ثم هلك .
وأما قريش فكانوا قد تفرقوا فى الشعاب ، وتحرزوا فى رءوس الجبال خوفا على أنفسهم من معرة الجيش ، فلما نزل بالجيش رجعوا إلى بيوتهم امنين .
وكانت هذه الوقعة فى شهر المحرم قبل مولد النبى صلى الله عليه وسلم بخمسين يوما أو بخمسة وخمسين يوما - عند الأكثر- وهو يطابق أواخر فبراير أو أوائل مارس سنة 571 م . وكانت تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته ، لأنا حين ننظر إلى بيت المقدس نرى أن المشركين من أعداء الله استولوا على القبلة مرتين بينما كان أهلها مسلمين ، كما وقع لبختنصر سنة 587 م ، والرمان سنة 70 م ، ولكن لم يتم إستلاء نصارى الحبشة على الكعبة وهم المسلمون إذ ذاك وأهل الكعبة كانوا مشركين ،
وقد وقعت هذه الواقعة فى الظروف التى يبلغ نبؤها الى معظم المعمورة المتحضرة إذ ذاك ، فالحبشة كانت لها صلة قوية بالرومان ، والفرس لا يزالون لهم بالمرصاد ، يترقبون ما نزل بالرومان وحلفائهم ، ولذلك سرعان ما جاءت الفرس إلى اليمن بعد هذه الواقعة وهاتان الدولتان كانتا تمثلان العالم المتحضر فى ذلك الوقت ، فهذه الواقعة لفتت أنظار العالم ودلته على شرف بيت الله ، وأنه هو ألذى اصطفاه الله للتقديس ، فاذن لو قام أحد من أهله بدعوى النبوة كان ذالك هو عين ما تقتضيه هذه الواقعة ، وكان تفسيرا للحكمة الخفية التى كانت فى نصرة الله للمشركين ضد أهل الأيمان بطريق يفوق عالم الأسباب .
وكان لعبد المطلب عشرة بنين وهم : ألحارث . والزبير . وأبو طالب . وعبد الله . وحمزة . وأبو لهب . والغيداق . والمقوم . وضرار . والعباس . وقيل كانوا أحدى عشر . فزادوا: عبد الكعبة وحجلا . وقيل أن عبد الكعبة هو المقوم . وحجلا هو الغيداق . ولم يكن من أولاده رجل اسمه قثم وأما البنات فست وهن : أم الحكم - وهى البيضاء- وبرة . وعاتكة . وصفية . وأروى . وأميمة .
3- عبد الله والد رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أمه فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة ، وكان عبد الله أحسن أولاد عبد المطلب وأعفهم وأحبهم إليه ، وهو الذبيح ، وذلك أن عبد المطلب لما تم أبناؤه عشرة ، وعرف أنهم يمنعونه أخبرهم بنذره فأطاعوه ، فقيل : انه أقرع بينهم أيهم ينحر ؟ فطارت القرعة على عبد الله ، وكان أحب الناس اليه ، فقال اللهم هو أو مائة من الإبل ، ثم اقرع بينه وبين الإبل فطارت القرعة على المائة من الإبل ، وقيل انه كتب أسماءهم فى القداح ، واعطاها قيم هبل ، فضرب القداح فخرج القداح على عبد الله ، فأخذه عبد المطلب وأخذ الشفرة ، ثم أقبل به الكعبة ليذبحه ، فمنعته قريش ، ولا سيما أخواله من بنى مخزوم وأخوه أبو طالب ، فقال عبد المطلب : فكيف أصنع بنذرى ؟ فأشاروا عليه أن يأتى عرافة فيستأمرها ، فأتاها ، فأمرت أن يضرب القداح على عبد الله وعشر من الإبل ، فإذا خرجت على عبد الله يزيد عشرا من الإبل حتى يرضى ربه ، فان خرجت على الإبل نحرها ، فرجع وأقرع بين عبد الله وبين عشر من الإبل ، فوقعت القرعة على عبد الله ، فلم يزل يزيد من الإبل عشرا عشرا ولا تقع القرعة إلا عليه إلى أن بلغت الإبل مائة فوقعت القرعة عليها ، فنحرت ثم تركت ، لا يرد عليها إنسان ولا سبع ، وكانت الدية فى قريش وفى العرب عشرا من الإبل ، فجرت بعد هذه الواقعة مائة من الإبل ، وأقرها الإسلام ، وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( أنا ابن الذبيحين ) يعنى اسماعيل وأباه عبد الله .
وأختار عبد المطلب لولده عبد الله آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب وهى يومئذ تعد أفضل إمرأة فى قريش نسبا وموضعا ، وأبوها سيد بنى زهرة نسبا وشرفا فزوجه بها ، فبنى بها عبد الله فى مكة ، وبعد قليل أرسله عبد المطلب الى المدينة يمتار لهم تمرا ، فمات بها ، وقيل : بل خرج تاجرا الى الشام ، فاقبل فى عير قريش ، فنزل بالمدينة وهو مريض فتوفى بها ، ودفن فى دار النابغة الجعدى ، وله إذ ذلك خمس وعشرون سنة .
وكانت وفاته قبل أن يولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبه يقول أكثر المؤرخين ، وقيل بل توفى بعد مولده بشهرين أو أكثر ، ولما بلغ نعيه إلى مكة رثته آمنة بأروع المراثى ، قالت :
عفا جانب البطحاء من ابن هاشم وجاور لحدا خارجا فى الغماغـــــم
دعته المنــايا دعـــوة فأجابــــــها وما تركت فى الناس مثل ابن هاشـم
عشية راحوا يحملـــــون سريــره تعاوره أصحابــه فـــى التزاحـــــــم
فان تك غالتـــه المنــايا وريبهــــا فقـد كــان معطـــاء كـــثير التراحــم
وجميع ما خلفه عبد الله خمسة أجمال ، وقطعة غنم ، وجارية حبشية اسمها بركة وكنيتها أم أيمن ، وهى حاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


نقل بمعرفة
طائر الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان شاويش
المشرف العام
المشرف العام
سليمان شاويش


عدد المساهمات : 311
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 64

3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )   3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 5:46 am

أخى العزيز كل عام وانت بخير نحن فى شهر ربيع الأول شهر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم جزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم الصغير




عدد المساهمات : 8
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33

3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )   3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 11:14 am

شكرا شكرا لك اخ طااااااااائر جمييل حلو هذا المنتدى منتدى متميز جدا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الليل
عضو محترف
عضو محترف
طائر الليل


عدد المساهمات : 208
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )   3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 10:17 pm

العالم الصغير كتب:
شكرا شكرا لك اخ طااااااااائر جمييل حلو هذا المنتدى منتدى متميز جدا شكرا


اخى اشكرك جدا جدا تشرفنا بك وننتظرك دائما ونتمنى مشاركات المستديمة وننتظر منك المزيد والمزيد اضاءة كلماتك المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم الصغير




عدد المساهمات : 8
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33

3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )   3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 5:22 am

اعذرونى اخوانى على التاخير و لكن هذا بسبب اسباب شخصية ارجوكم اعذرونى Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الليل
عضو محترف
عضو محترف
طائر الليل


عدد المساهمات : 208
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )   3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته  ( 3 ) Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 11:13 am

العالم الصغير كتب:
اعذرونى اخوانى على التاخير و لكن هذا بسبب اسباب شخصية ارجوكم اعذرونى Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

الاستاذ الفاضل
شكرا لك على مشاركتك وبكل ود نتمى مشاركاتك الدائمة
نحن أخوة نريد الاطمئنان عليك ونتمنى أن تكون فى اسعد حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
3 - نسب النبى صلى الله عليه وسلم وأسرته ( 3 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤامرة لاغتيال النبى صلى الله عليه وسلم
»  19 ـــ هجرة النبى صلى الله عليه وسلم ( الجزء الأول )
»  20 ــ هجرة النبى صلى الله عليه وسلم ( الجزء الثانى )
»  21 ــ هجرة النبى صلى الله عليه وسلم ( الجزء الثالث )
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ثلاثة لهم أجران )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الابداع :: روضة الايمان :: سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: