منبر الابداع للابداع شكل جديد
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ثلاثة لهم أجران )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر الليل
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 208
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ثلاثة لهم أجران )   الثلاثاء يناير 26, 2010 9:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من مجلة اللواء الاسلامى العدد رقم ( 301 ) أكتوبر 1987
قال رسول الله ( ثلاثة لهم أجران )
بقلم د/ احمد عمر هاشم

عن أبى موسى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عنه وسلم ( ثلاثة لهم أجران رجل من أهل الكتاب أمن بنبيه وأمن بمحمد صلى الله عليه وسلم . والعبد المملوك إذا أدى حق الله تعالى وحق مواليه . ورجل كانت عنده أمة يطؤها فأدبها فأحسن تأديبها . وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران ) رواه البخارى .

فى هذا الحديث يوضح رسول الله جزاء بعض الناس الذين يضاعف لهم الله لهم أجورهم . وأن لهم أجرهم مرتين ، وهؤلاء هم : من أمن من أهل الكتاب بنبيه وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . والعبد المملوك إذا أدى حق الله تعالى وحق مواليه والرجل الذى عنده أمة فأدبها وعلمها وأعتقها فتزوجها فهؤلاء لكل منهم أجران على عمله . وإنما كان لهم الأجر مرتين لمجاهدتهم وصبرهم واحتمالهم .
وقد تحدث القران الكريم عن الذين يؤتون أجرهم مرتين فى قول الله تعالى * الذين أتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون " وإذا يتلى عليهم قالوا أمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين " أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا ويدرأون بالحسنة السيئة ومما رزقناهم ينفقون * الأيات ( 52 – 54 )
وفى الآية الكريمة إشارة إلى أن مضاعفة الأجر أنما كانت بسبب الصبر والاحتمال * أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا * ويؤيد هذا ما رواه الشيخان عن ابن مسعود أنه وجد النبى صلى الله عليه وسلم يوعك وعكا شديدا فسأل عن ذلك فقال النبى صلى الله عليه وسلم إنى أوعك كما يوعك رجلان منكم . قال ذاك لأن لك أجرين . قال : ذاك كذلك وهكذا كل عمل أو طاعة يصاحبها مشقة أو يوجد ما يقاومها أو يمنع من أدائها كاملة مستوفاة إذا أداها الإنسان على وجهها الصحيح كان له أجره مرتين .
والمراد بالكتاب فى قوله " رجل من أهل الكتاب " التوراة والإنجيل وقيل المراد به الإنجيل خاصة على القول بأن النصرانية ناسخة لليهودية . كذا قرره جماعة . ولا يحتاج إلى اشتراط النسخ أن عيسى عليه الصلاة والسلام كان قد أرسل إلى بنى إسرائيل بالأخلاق فمن أجابه منهم نسب إليه . ومن كذبه منهم وأستمر على يهودية لم يكن مؤمنا فلا يتناوله الخير . لأن شرطه أن يكون مؤمنا بنبيه . نعم من دخل فى اليهودية من غير بنى إسرائيل أو لم يكن يحضر عيسى عليه الصلاة والسلام فلم تبلغه دعوته يصدق عليه أنه يهودى مؤمن إذ هو مؤمن من بنبيه موسى عليه السلام . ولم يكذب نبيا أخر بعده فمن أدرك بعثة محمد صلى الله عليه وسلم ممن كان بهذا المثابة وأمن به لا يشك أنه يدخل فى الخير المذكور .
والثانى من هؤلاء : العبد المملوك إذا أدى حق الله من صلاة وصيام وغيرهما من العبادات وأدى فى الوقت نفسه حق مواليه وهو خدمتهم وإنما جمع الموالى : لتحصيل مقابلة الجمع فى جنس العبد يجمع المولى . أو ليدخل ما لو كان العبد مشتركا بين موال .
والثالث : رجل كانت عنده أمة يطؤها شرعا فأدبها بالأخلاق الحميدة . والأدب الفاضلة فأحسن تأديبها بطريقة الرفق دون عنف . وعلمها أمور الدين فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها بعد أن أدى لها حقوق الزواج من نحو صداق فهذا الرجل له أجران . وإنما نص الحديث وخصص هذا الأخير بأن له أجرين بأن له أجران مع أنه دخل ضمن الثلاثة . لأن الجهة لما كانت فيه متعددة بالتأديب والتعليم والعتق والتزاوج . كان مظنة أن يستحق من الأجر أكثر من ذلك .
وفى هذا إشارة إلى أن المعتبر من تلك الجهات أمران وهما ما بعد ثم . ووجهه : أن التأديب والتعليم يوجبان الأجر فى الأجنبى والأولاد وجميع الناس . فلم يكن مختصا بالإماء وإنما ذكر لانهما أكمل للأجر أن تزوج المرأة المؤدبة المعلمة أكثر بركة وأقرب إلى إعانة زوجها على دينه .


نقل بمعرفة


طائر الليل[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان شاويش
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 311
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ثلاثة لهم أجران )   الخميس مارس 11, 2010 3:01 am

الاخ العزيز
شكرا لك على هذا العمل الجليل والجهد الرائع منك وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الليل
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 208
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ثلاثة لهم أجران )   الجمعة مارس 12, 2010 3:49 pm

سليمان شاويش كتب:
الاخ العزيز
شكرا لك على هذا العمل الجليل والجهد الرائع منك وجعله الله فى ميزان حسناتك

اخى الفاضل
ادامك الله وها نحن نسعى ونأتى بما قدره الله لنا
اشكر لك جميل مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ثلاثة لهم أجران )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الابداع :: روضة الايمان :: ساحة القران الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: